الخميس، 31 مارس 2011

تطلعات روسية لإدخال منظومة غلوناس سوق الملاحة العالمية


قال الكسندر غوركو رئيس الشركة الروسية لتكنولوجيا أنظمة الملاحة، المصنعة لمنظومة "غلوناس" الفضائية، وقال ان الشركة تعتزم التوسع في الاسواق الخارجية، مرجحا ان يبلغ حجم سوق الملاحة الروسية 8.5 مليار دولار بحلول عام 2014.

مشروع مارس 500 يحاكي رحلة حقيقية إلى المريخ


قطع متطوعان ثمانية أشهر بعيدا عن العالم في رحلتهما التجريبية للوصول إلى سطح كوكب المريخ.

ولكن المتطوعين عندما خرجا من مركبتهما الفضائية لملامسة سطح كوكب المريخ كانا في واقع الأمر داخل مركز أبحاث فضائي روسي خارج العاصمة موسكو وما حدث هو جزء من رحلتهما التجريبية التي تحاكي رحلة إلى سطح المريخ.

الاثنين، 28 مارس 2011

مشاريع روسية جديدة في مجال الحفاظ على الطاقة


تقوم شركة "روسكي سفيرخ بروفودنيك" الروسية ومعهد موسكو للطيران بتنفيذ مشروع مشترك لتصميم جهاز حديث يستطيع حفظ الطاقة لمدة سنوات ويعمل كبطارية لتخزين الطاقة.

روسيا واسرائيل توقعان اتفاقية التعاون في مجال الفضاء

نتنياهو

افادت وكالة "ايتار - تاس" الروسية بان روسيا واسرائيل وقعتا في تل ابيب يوم الاحد 27 مارس/آذار اتفاقية اطارية للتعاون في مجال الفضاء. ووقع الوثيقة بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كل من مدير وكالة الفضاء الفدرالية الروسية "روس كوسموس" اناتولي بيرمينوف والمدير العام لوكالة الفضاء الاسرائيلية تسفي كابلان.

الأحد، 20 مارس 2011

هل سيتسبب الحضيض القمري في وقوع كوارث طبيعية واجتماعية ؟


شهد كوكب الارض في 19 مارس/آذار ظاهرة  فلكية نادرة تدعى  "الحضيض القمري" حيث يقترب القمر على بعد 356.6 الف كيلومتر من الارض اي يصل  الى اقرب نقطة  ممكنة بسبب مساره البيضوي. وسيبدو القمر اكبر بنسبة 14% واكثر لمعانا بنحو 30 %.

الأربعاء، 16 مارس 2011

جراحون روس ينجحون في علاج سرطان القصبة الهوائية



تمكن جراحون روس من تنفيذ عملية صعبت لمدة طويلة على أمثالهم في الدول الأخرى، حيث عوضوا القصبة الهوائية المصابة بالسرطان بأخرى بيولوجية، دون أن يرفضها جسم المريض، وقد اعتبرت  نتائج العملية ايجابية. 

مركز "سكولكوفو" يحقق سياسة التحديث الروسية


أنشأت روسيا مركَـز "سكولكوفو"  للابتكارات والتطبيقات العلمية، تجاوبا مع السِياسة التي رسمتها الدولة في خططِها الاقتصادية الجديدة، في سبيل الانتقال من اقتصاد تجارة الخامات إلى اقتصاد التحديث، للنهوض بالحياة الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

"سويوز" تعيد طاقم المحطة الفضائية للأرض


عادت يوم الاربعاء 16 مارس/آذار المركبة الفضائية الروسية "سويوز ت م أ-م" من المحطة الفضائية الدولية الى الارض وهبطت بنجاح في شمال مدينة اركاليك في كازاخستان.

الأربعاء، 9 مارس 2011

روسيا تبدأ صنع أول جوال بتقنية النانو


بدأت روسيا بصنع أول هاتف جوال يحتوي شريحة مزدوجة لنظامي الملاحة "جي بي إس" الأمريكي و"غلوناس" الروسي ويعمل بشريحة انتجت بتقنية النانو.

مهندس روسي يصمم سفينة نوح عصرية ذات اكتفاء ذاتي


صمم المهندس الروسي ألكسندر نيميزوف مبنى عائماً أطلق عليه اسم "سفينة نوح" يقاوم ارتفاع مستوى المياه  ويتسع لـ 10 ألاف شخص.

الجمعة، 4 مارس 2011

750 مليون دولار - ميزانية مركز "سكولكوفو" في عام 2011


أقر مجلس إدارة مشروع مركز "سكولكوفو" للابتكارات والتطبيقات العلمية ميزانية لعام 2011 قيمتها 750 مليون دولار ستنفق على البناء وتأسيس مركز للبحوث وقطاع للابتكارات. وقد وقع الاختيار على المشروع الفرنسي من بين 20 مشروعا قدمت لتصميم وبناء هذا المركز.