الخميس، 14 أبريل، 2011

روسيا ستشهد تصنيع 30 منظومة فضائية بحلول عام 2015


اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد يوم 7 ابريل/نيسان في موضوع تطوير قطاع الصناعة الفضائية الروسية ان روسيا ستشهد بحلول عام 2015 تصنيع ما يزيد عن 30 منظومة فضائية.
واشار بوتين الى ان هذا الامر بحاجة الى القيام بالتحديث العميق لاهم مرافق صناعة الفضاء الروسية  ناهيك عن توظيف الاستثمارات الجسيمة في التصاميم العلمية والهندسية.

وقال بوتين:" نحتاج الى معدات فضائية من جيل جديد  تتصف بالمتانة والامانة والعمر الطويل. واننا على قناعة  ان صناعتنا الفضائية  قادرة على  حل هذه المهمة الاستراتيجية".

وضرب بوتين في هذه الاثناء مثال العمر الطويل والمتانة التي تتصف بها منظومة "غلوناس" الروسية  للملاحة الفضائية وقال:" عندما اتخذنا قرارا  بالاسراع في العمل على هذا البرنامج اتضح لنا اننا سنواجه مشاكل كبيرة اذا لم نقم بتغييرات مبدئية في هذا المجال علما اننا قمنا باطلاق كميات متزايدة من الاجهزة الفضائية الجديدة وشعرنا كل مرة اننا نفتقر اليها  لان الاجهزة القديمة قد استهلكت. ولذلك  قررنا ان المتانة والعمر الطويل للمنظومات الفضائية  هما صفتان هامتان دون اي شك"

كما شدد رئيس الوزراء الروسي على ضرورة الاستخدام الفعال للتكنولوجيات الفضائية  لمصلحة البلاد. وذلك بغية الدخول في السوق العالمية للمبتكرات والخدمات الابتكارية.

ــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:روسيا اليوم

هناك تعليق واحد:

  1. ألاحظ من المقال اهتمام بوتين بثلاثة أشياء رئيسية و للأسف حث عليها الإسلام في حين أن المسلمين لا يطبقونها :
    1- اهتم بالمستقبل فهو لا ينظر تحت قدميه بل إن شئت فقل لا حدود لطموحه ، فهو يعمل مشروع قد لا يجني ثماره على نفسه و هو على قيد الحياة ، بل سيتركه فخرا لأولاده و أحفاده. و ذلك يذكرني ب ( ... اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ). فحدود طموح هذا الرجل غير معروف بالمرة .
    كما يذكرني أيضا بقول الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) {إذا قامت القيامة و في يد أحدكم فسيلة فليغرسها }فهذه الدولة ل تعرف اليأس ، و إذا بحثنا في مواردنا الطبيعية و البشرية مقارنة بمواردهم لوجدنا أننا أحق بمثل هذا الطموح و لكننا نختلف عنهم في أننا لا نعرف أولوياتنا فنجعل الأولوية لأشياء تافهة عائدها سريع و محدود على حساب أشياء أخرى أهم .

    2- اهتم بإتقان العمل و االمتانة - على حسب ما ذكر في المقال - و للأسف أيضا فإن إتقان العمل من صفات ديننا و حث عليها الإسلام في مواطن كثيرة و معروفة للجميع .

    3- يتعلم من الماضي ، من ليس له تاريخ فليحاول أن يستفيد من تاريخ من حوله و ان لم يستطع فلن يصنع حاضر أو مستقبل .
    و قد تسألني و ما علاقة التاريخ بالمقال ؟ و ماذا أقصد ؟ إن ما أعنيه هو التاريخ العلمي . و ما يحاول بوتن فعله من الإستفادة من أخطاء الماضي ؛ فهو لا يحب أن يكررها مرة أخرى ( لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين ) . و يقول إيديسون : ( لن أقول إني فشلت و لكن سأقول إنني اكتشفت طريقة تؤدي إلى الفشل ).

    أرأيت كيف يطبق الإسلام في روسيا و لا يطبق في بلاد المسلمين ؟

    أتمنى أن نتعلم !!!!

    ردحذف