الخميس، 9 يونيو 2011

منتدى ذري في موسكو يقيّم حالة الطاقة النووية العالمية ويحدد آفاق تطويرها

منتدى ذري في موسكو يقيّم حالة الطاقة النووية العالمية ويحدد آفاق تطويرها

افتتح في العاصمة الروسية في 6 يونيو/ حزيران منتدى موسكو الدولي الثالث "آتوم اكسبورت 2011". ويجري المنتدى الذي حضر للمشاركة فيه قادة المؤسسات الذرية من كافة بلدان العالم الاعضاء في النادي النووي عمليا، بعنوان "تطوير الطاقة الذرية: وقفة او استمرار". ويعمل المنتدى في صالة المعارض بساحة مانيج بموسكو على مدى 3 ايام.

وقال سيرغي كيريينكو، رئيس مؤسسة "روس آتوم" الوطنية انه "يقترب وقت ايقاف معظم مفاعلات الجيل الاول في المحطات الكهرذرية، واحداث محطة "فوكوشيما ـ 1" اليابانية تسرع هذه العملية". واشار رئيس المؤسسة الى انه "يتعين على منتدى موسكو الذري مناقشة وتحديد سير تطور الطاقة الذرية العالمية مستقبلا، والتكنولوجيات الجديدة التي تضمن سلامة المحطات الذرية".
وترى المؤسسة الذرية الروسية ايضا ان النقاشات وتبادل الآراء في المنتدى سيهيئ المجتمع الذري لدورة الوكالة الدولية للطاقة الذرية المقررة في يوليو/تموز، التي ستكرس للتقرير حول حالة المحطة الكهرذرية اليابانية المنكوبة". فان هذه الدورة ستكرس، كما اعلنت "روس آتوم" للتقرير المفصل المنتظر الذي سيقدمه الاختصاصيون اليابانيون، حول الوضع في المحطة المنكوبة، والاعمال التي تجري هناك في الوقت الحاضر لتصفية الآثار.
وستناقش في "طاولات مستديرة" المواضيع مثل "التوليد النووي في الدول التي بدأت بانشاء الطاقة الذرية، وقضايا تطوير صناعة المكائن والتعاون في هذا المجال، وكذلك التكنولوجيات الجديدة لاستخراج اليورانيوم. وستكرس احدى هذه "الطاولات" لقضايا صمود الوحدات النووية الحديثة امام الكوارث الطبيعية. واوضح المتحدث انه في هذه "الطاولة" بالذات ستناقش بالتفصيل دروس كارثة محطة "فوكوشيما ـ 1" الكهرذرية. ومن المقرر ان يجري في اليوم الاخير في عمل المنتدى توقيع اتفاقية بين وزارة الخارجية الروسية "روس آتوم" حول ضم ممثلين لهذه المؤسسة في قوام عدد من السفارات الروسية في الخارج بدرجة دبلوماسي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق