الجمعة، 16 سبتمبر 2011

ارتيوم نوفيتشونوك ...فلكي روسي يكتشف مذنبا جديدا

ارتيوم نوفيتشونوك ...فلكي روسي يكتشف مذنبا جديدا

تمكن الفلكي الروسي ارتيوم نوفيتشونوك وهو طالب الدراسات العليا في جامعة بيتروزافودسك الحكومية من اكتشاف مذنب جديد، الذي اصبح يحمل اسمه. وهذا هو اول اكتشاف لمذنب في روسيا منذ 20 عاما.

وجاء في البلاغ الصادر عن الجامعة ان الاكتشاف تم يوم 7 سبتمبر/ايلول ضمن اطار برنامج البحث والمراقبة لمحطة " تاو " الفلكية التابعة للمركز العلمي "كا – دار " الواقع في منطقة شمال القوقاز، من قبل ارتيوم نوفيتشونوك مؤسس نادي " استيريون" الفلكي في بيتروزافودسك، حيث قام بدراسة الصور التي التقطتها تلسكوبات المحطة. ومن خلال دراسة هذه الصور اكتشف شيئا يفوق سطوعه بـ 19 مرة سطوع النجوم الاخرى.
وجاء في البلاغ "لقد بين التدقيق والتمحيص ان هذا الشيء كما يبدو هو جسم مذنب جديد لم يسبق تسجيله. وبعد الحصول على تأكيدات محطات فلكية للهواة والمحترفين من مختلف انحاء العالم سجل المذنب الجديد باسم "P/2011 R3 Novichonok  ".
وبعد ذلك استمرت عمليات دراسة الصور المذكورة، تقرر اضافة اسم فلاديمير غيركي مدير المحطة الفلكية الذي التقط الصور، التي اعتمادا عليها تم اكتشاف المذنب الجديد. حيث اصبح اسم المذنب الجديد "P/2011 R3 (Novichonok-Gerke  ".
وتشير الجامعة في بلاغها الى ان هذا اول مذنب يكتشف من الاراضي الروسية منذ عام 1989 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق